الثلاثاء، 5 فبراير 2013

كتاب مصطلح النكا ثورة الأمم ... المجموعة الثانية ...






كتاب مصطلح النكا  ثورة الأمم  ...
 المجموعة الثانية  ...

..................................................
الضَّنيكُ
..................................................

الضن حبيبتي الحرمان ...

يبغي منك طفلتي  ...
السعي نور العاشقين  ... السعي نور العاشقين  ...
فألتحقي  ...
عريس دهرك   ...
قبيل الضحى فانتهى الفجر ...
وقد أمسى الليل الغسق ...

 يسأل النكاء الجماع ...   الهي منك الهناء ...  
لنكائي جمعي ... 
لأبصر بياضي النور ...
وانا الساعي نحو ذكرك ...
فادفع عجلتي ...

فلا يجيئني الضن حرمان  ...
عن قدس عرسي ...

وأهدى الجمع ليلا نحو الفجر  ...
فخري ...
 أنا بنت الأصول ...
 فخري ...
فلا يؤخر النكا الجمع الضنك  ...
ويسر لنا رحلة النور ...
صعودا  ...
نحو السماء ...
وانفعني بدعوات نبيي المصطفى ...
محمد ...
 محمد ...
محمد ...

عليه ...
صلوات القدوس ...
 الهي ...

فلا ينفجع القلب بزمان الرخا ...
وأنزلني منازل العاشقين  ...
 دونك يا الهي ...
 وألزم طائري ...
عنقي ... يلتحف كتفي عناقا  ...
فقد هالني الشوق نحو الوفا ورضاك ...
فيا أهلي الكرامة  ... يسروا علىّ ...
 فلا أفجع باسم النكاء ...
 مزيد الشوق ساحات الانحراف  ...
بوصلتي  ... بوصلتي  ...
بوصلتي  ...

الهي قلبي علقته بك  ...

فألزم طائري عنقي ...
فألزم طائري عنقي ...
فألزم طائري عنقي ...


..................................................
التَّعْنيك ...
..................................................

"   وفي حديث أُم سلمة ما كان لك أَن تُعَنِّكيها التَّعْنيك ...
المشقة والضيق والمنع من اعْتَنَك البعيرُ إذا ارْتَطَمَ في الرمل لا يقدر على الخلاص منه أَو من عَنَك البابَ وأَعْنَكَه إذا أَغلقه وقد روي ما كان لك أَن تُعَنِّقِيها بالقاف وقد تقدم ذكره وقد مر في ترجمة علك في وصف جرير منزله بِبيشَة وحُموض وعَلاك وقع هذا الحرف على رواية الطبراني وعَنَاك بالنون وفسر بالرمل والرواية باللام وقد تقدم ذكره وعَنَكَت المرأةُ على زوجها نَشَزت وعلى أَبيها عصته ورواه ابن الأَعرابي عَتَكَتْ بالتاء وعَنَكَ الفرسُ حَمَلَ وكرَّ قال نُتْبعُهم خَيْلاً لنا عَوانِكا ورواه ابن الأَعرابي بالتاء أَيضاً وقد تقدم والعَانِكُ اللازم والتاء أَعلى الليث والعَانِكُ الأَحمر يقال دم عانكٌ وعِرْق عانِك إذا كان في لونه صفرة وأَنشد أَو عانِكٍ كَدمِ الذبيح مُدامِ والعانِكُ من الرمل في لونه حمرة قال الأَزهري  "... (1)

(1)           لسان العرب : ج 10/ 471، باب " ( عنك )  "  ...

..................................................
التعنيك مصطلحي ...
..................................................

التعنيك مصطلحي ...
خشيتي قلبي ...
تعب من ...
تهيج قلبي الحزين  ...
على طفلتي من ...
تمزيق سياسات العاشقين ...
فلا تجعل التعنيك ...
المشقة في النكاء ...

حلمي الممزق ...
حلمي الممزق ...
حلمي الممزق ...

فقلبي الممزق  ...
على طفلتي يشجي الحزين ...
فكفاني لحاقا وحرقتي ...

على ...
سياسات الانقسام لوطني ...
المألوم يشكو لطفلتي  ...
سريرا ولعبة ...
 وطائرة ...
من ورق تعلو السماء  ...
تشكو لطفلها الآتي  ...

فلا  ...
تقسما قلبي ...
على وطني طفلتي ...
همي بوطني ...

 فلا تمزق طفلتي ...
المألوم ...

في قلب وطني ...
أريد لطفلتي  ...

طائرة من ورق ...
طائرة من ورق ...
طائرة من ورق ...
صعودا ...

تحفظ وصالي نحو ...
رب العالمين ...

..................................................
أَفْنَكْتَ ...
..................................................

" وقد فَنَك في هذا الأَمر يَفْنُك فُنوكاً أَي لَجَّ فيه وزعم يعقوب أَنه مقلوب من فَكَنَ الفراء قال فَنَكْتَ في لَوْمِي و أَفْنَكْتَ إذا مَهَرْتَ ذلك وأَكثرت فيه فَنَكْتَ تَفْنُك فَنْكاً وفُنوكاً والفَنِيكُ من الإنسان مُجْتَمَعُ اللَّحْيَيْنِ في وَسط الذَّقَنِ وقيل هو طرف اللحيين عند العَنْفَقة ويقال هو الإفْنِيكُ قال ولم يعرف الكسائي الإفْنِيكَ وقيل الفَنيك عظم ينتهي إليه حلق الرأس وقيل الفَنِيكان من كل ذي لَحْيَيْنِ الطرفان اللذان يتحرَّكان في المَاضِغِ دون الصُّدْغَين وقيل هما من عن يمين العنفقة وشمالها ومَن جعل الفَنِيكَ واحداً في الإنسان فهو مجمع اللحيين في وسط الذقن وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أمرني جبريل أَن أَتعاهد فَنِيكَيَّ بالماء عند الوضوء وفي حديث عبد الرحمن بن سَابِطٍ إذا توضأتَ فلا تَنْسَ الفَنِيكَيْن يعني جانبي العنفقة عن يمين وشمال وهما المَغْفَلَة وقيل أَراد به تخليل أُصول شعر اللحية شمر الفَنِيكان طرفا اللَّحْيَين العظمان الدقيقان الناشزان أَسفل من الأُذنين بين الصُّدْغ والوَجْنة والصَّبِيَّان مُلْتَقى اللحيين الأَسفلين والفَنِيكان من الحمامة عُظَيمان مُلزَقانِ بقَطَنِها إذا كسرا لم يستمسك بيضها في بطنها وأَخْدَجَتْها وقيل الفَنِيك والإفْنِيكُ زِمِكَّى الطائر قال ابن دريد ولا أَحقه أَبو عمرو الفَنِيك   " ...

(1)            لسان العرب : ج 10/ 479، باب " ( فنك )  "  ...

والافنيك حالة من العجز عن التواصل ...
عن النكاء ...

فيضحى المرء فردا فريدا  ...
ظاهرا في العجز الوصال ...
ويكون النكاء الجمع ... سماته العجز ...
الأف سماته ...

فلا تعكس للفتى مرآه  ...
يرى الذات في فرح الانتصار ...

ونوال ألفة الدهر ...
غائبة في الدهر ...
مهرها الإفلاس ...
في ثورة الإفلاس ...
وتبديد البلاد ...

يريد عرس العز ...
فيجده الفناء ...
ويكون كشعفاط شعرة ...
في الذقن ...
تسكوا لنوال المقص ...
الرقيب من أف تأوة  ...
من شمس مرادة  ...

تدفع الذكر كحالة المنبوذ  ...

كلما اقترب من الأنثى ...
                           لحالة غياب التمكن  ...
من غطاء العرس نحو الكمال ...
 فيكون منبوذا عن النكاء ...

 الجماع فيجمع المجتمع ...

على غربته يناجي  ...
مناجاة الغريب  ...
يسأل الناس إلحافا  ...
من  ...
العرس لحوقا   ...

بنسب الأصول ...

فيصعد الأعراف الجبال ...
له ندعو حبيبتي ...
فلا  ...
تخافي ...
بيسر نحو الكمال وعرس ...

لكي فيه المتاع ...
حتى فجر ...
يمتد نحو الضحى ...

فبورك ...
لكي الفجر حسن المتاع ...

"  ومن أَمثال العرب ضَيَّعْتَ البِكارَ على طِحالٍ يُضْرب مثلاً لمن طَلب حاجة إِلى من أَساء إِليه وأَصل ذلك أَن سُوَيد بن أَبي كاهِلٍ هَجا بَني غُبَر في رجز له فقال مَنْ سَرَّه النَّيْكُ بغير مالِ فالغُبَريَّاتُ على طِحالِ شَواغِراً يُلْمِعْنَ بالقُفّالِ ثم إِن سُوَيْداً أُسر فَطَلب إِلى بني غُبَر  " ...

(1)  لسان العرب : ج 11/ 399  ، باب " ( طحل )  "  .

"  فخير الطالِبي التِّرَةِ الغَشُومُ فقَوْمُكُ بالمدينة قد تَرَدَّوْا فَهُمْ صَرْعى كأَنَّهُمُ الهَشِيمُ فلو كنتَ المُصابَ وكان حَيّاً تَجَرَّدَ لا أَلَفُّ ولا سَؤْومُ يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ رَكْبٍ من الآفاق سَيْرُهُمُ الرَّسِيمُ ويروى يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ ركبٍ لانْضاءِ الفِراقِ بهم رَسِيمُ قال أبو عبيد الحَلَمُ أن يقع في الأَديم   "

(1)            لسان العرب : ج 11/ 399  ، باب " ( طحل )  "  .

"  وما تَرِيمُ فإنَّكَ والكتابَ إلى عليٍ كدابِغةٍ وقد حَلِمَ الأَدِيمُ لكَ الوَيْلاتُ أقْحِمْها عليهم فخير الطالِبي التِّرَةِ الغَشُومُ فقَوْمُكُ بالمدينة قد تَرَدَّوْا فَهُمْ صَرْعى كأَنَّهُمُ الهَشِيمُ فلو كنتَ المُصابَ وكان حَيّاً تَجَرَّدَ لا أَلَفُّ ولا سَؤْومُ يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ رَكْبٍ من الآفاق سَيْرُهُمُ الرَّسِيمُ ويروى يُهَنِّيكَ الإمارةَ كلُّ ركبٍ لانْضاءِ الفِراقِ بهم رَسِيمُ قال أبو عبيد الحَلَمُ أن يقع في الأَديم دوابُّ فلم يَخُصَّ الحَلَم قال ابن سيده وهذا منه إغفال وأَديم حَلِمٌ وحَلِيم أَفسده الحَلَمُ قبل أن يسلخ والحَلَمَةُ رأْس الثَّدْي وهما حَلَمتان وحَلَمَتا الثَّدْيَيْن طَرَفاهما والحَلَمَةُ الثُّؤْلول الذي في وسط الثَّدْيِ وتَحَلَّم المالُ سمن وتَحَلَّم الصبيُّ والضَّبُّ واليَرْبوع والجُرَذ والقُراد أقبل شحمه وسَمن واكتنز قال أوس بن حَجَر لحَيْنَهُمُ لَحْيَ العَصا فطرَدْنَهُمْ إلى سَنةٍ قِرْدانُها لم تَحَلَّمِ ويروى لحَوْنَهم  " (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 12/ 145، باب " ( حلم )  "  ...

..................................................
عَيْنَيْك ...
..................................................

( رسم ) الرَّسْمُ الأَثَرُ وقيل بَقِيَّةُ الأَثَر وقيل هو ما ليس له شخص من الآثار وقيل هو ما لَصِقَ بالأَرض منها ورَسْمُ الدار ما كان من آثارها لاصقاً بالأرض والجمع أَرْسُمٌ ورُسومٌ ورَسَمَ الغيث الدار عَفّاها وأَبقى فيها أثراً لاصقاً بالأرض قال الحُطَيئَةُ أَمِنْ رَسْم دارٍ مُرْبِعٌ ومُصِيفُ لعَينيك من ماءِ الشُّؤُون وكِيفُ ؟ رفع مُرْبِعاً بالمصدر الذي هو رَسْمٌ أراد أمن أن رَسَمَ مُرْبِعٌ ومُصيفٌ داراً وتَرَسَّمَ الرَّسْمَ نظر إليه وتَرَسَّمْتُ أي نظرت إلى رُسُوم الدار وتَرَسَّمْتُ المنزل تأملت رَسْمَهُ وتَفَرَّسْتُهُ قال ذو الرمة أَأَنْ تَرَسَّمْتَ من خَرْقاء مَنْزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ من عَيْنَيْك مَسْجُومُ ؟ وكذلك إذا نظرت وتفرسْت أين تحفر أو تبني وقال الله أَسْقاك بآل الجَبّار تَرَسُّم الشيخ وضَرْب المِنْقار والرَّوْسَمُ كالرَّسْمِ وأنشد ابن بري للأَخْطل أَتَعْرِفُ من أَسْماءَ بالجُدِّ رَوْسَما مُحِيلاً ونُؤْياً دارِساً مُتَهَدِّما ؟ والرَّوْسَمُ خشبة فيها كتاب منقوش يُخْتَمُ بها الطعامُ وهو بالشين المعجمة أَيضاً ويقال الرَّوْسَمُ شيء تجلى به الدنانير قال كثيِّر من النَّفَرِ البِيضِ الذين وُجُوهُهُمْ دَنانيرُ شِيفَتْ من هِرَقْلٍ برَوْسَمِ ابن سيده الرَّوْسَمْ الطابَعُ والشين لغة قال وخص بعضهم به الطابَعَ الذي يُطْبَعُ به رأَس الخابية وقد جاء في الشعر قُرْحة برَوْسَمِ أي بوجه الفرس وإن عليه لرَوْسَماً أي علامة حسنٍ أو قُبح قاله خالد بن جبلة والجمع الرَّواسِمُ والرَّواسِيمُ قال أبو تراب سمعت عَرَّاماً يقول هو الرَّسْمُ والرَّشْمُ للأَثر ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ إذا كتب وقال أبو عمرو يقال للذي يطبع به رَوْسَمٌ ورَوْشَمٌ وراسُوم وراشُوم مثل رَوْسَمِ الأَكْداسِ ورَوْسَم الأَمير قال ذو الرمة ودِمْنة هَيَّجَتْ شَوْقي مَعالِمُها كأنها بالهِدَمْلاتِ الرَّواسِيمُ والرَّواسيم "   (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 12/ 241 ، باب " ( رسم )   "  ...


  عينيكي  ...
شقي في زمن العيون  ...
  عيوني ...

أبنيك محبوبتي  ...
بركات آتية من عمقي ...

 الى ...
زمن الأصول ...
فهيا معشوقة التاريخ ...
 وأصرخي ...
 بنسبك الأصول  ...

يا مشرفتي ...
 يا من اخترتي ...
حبي وحب شقي أخي في  ...
برزخ الله الوجود ...
 يرسمنا من زمن ...
 الوجود ...

يرسمك  ...
يا زينب الأخرى  ...
تقذف بحبي اسطع  ...
لها الحق ثورة  ...
   النقد ...
عنيدة  و الاستجابة ...
فلحقت بي في زمن  ...
قبض الأرواح  ...
لتختار خياري ...
 لتختار حبي ...
لتختار زمني المهدي شقي ...
عليه...
صلوات القدوس
 الهي ...
ارسم له المجد الخطى ....
نورا امحق به كل  ...

أعدائي الشراذم  ...
رويبضة التاريخ  ...
في زمن الأصول ...

 فهيجي يا زينب ...
 الآتية ...
لزمني  ...
أضيفك الساعة ...

 صفحة ...
في رسالتي ...
 تشرفتك بلقب زينب ...
 فكنتي ...

استحقاقي الغيب ...
 ذاكرتي تريد الحق تاه  ...
في زمن التيه ...

فلحقتي بزمن اسطر ...
لك الدهر الساعة  ...
على مكتبي ...

 وتلحقي ...
بي في الملكوت ...
زمني  ...
فهيا يا دهري ...

فهيا يا دهري ...
 لزمني يا بنت الهواشم ...
 ارفع بك الدهر ...
 خسة الدهر ...
وأطهرك لبقية ...

بعلي أزواجي الدهور ...
 في جنات القدوس الهي ...
 فارفعي هامتك  ...

عليا وقولي ...
 انا زينب بريكة ...
 البركات في دهري ...
 في زمن الأصول ...

في زمن الأصول ...
في زمن الأصول ...

سلامي عليك زينب ...
 بركات الآتية ...

سلامي عليك ...
 زينب بركات الآتية ...

..................................................
   أُبَيْنِيك ...
..................................................

"  وقال أَبو المثلم الهذلي تَقول أَرى أُبَيْنِيك اشْرَهَفُّوا فَهُم شُعْثٌ رُؤُوسُهُم عِيامُ قال الأَزهري أَراد أَنهم عِيامٌ إلى شرب اللبن شديدة شهوتُهم له والعَيْمةُ أَيضاً شدّة العطش قال أَبو محمد الحَذْلَمي تُشْفى بها العَيْمةُ مِنْ سَقامِها والعِيمةُ من المَتاع خِيرَتُه قال الأَزهري عِيمةُ كلِّ شيء بالكسر خِيارُه وجمعها عِيَمٌ وقد اعْتامَ يَعْتامُ اعْتِياماً واعْتانَ يَعْتانُ اعْتِياناً  ... " ... (1)  ...

 (1)   لسان العرب : ج 12/ 432 ، باب " ( عين )   "  .


الشروحات للمصطلح :

أبني ثورة الصابرين عشاقي الأصول ...
يسكنوا حبي ...

لأول وهلة انظر المصطلح ...
يناديك باسم الفطرة الإنسانية ...

لقضاء حاجات الإشباع ...
 الغريزي ...
المسموح المباح  ...

أُبَيْنِيك :

يعني الأب : أبي :

يريد : نيك :
وهو الرغبة النكاحية ...
 والارتماء السكوني  ...
في أحضان ...

الفتى الأمل ...

بأصول لغوية تستحي  ...
مني يا فتاة العمر ...

واللهجة هنا عربية  ...
صرفة مشهورة ...
آبي ...

بخليج الله المتعالي ...
أريد الغرض ...

وأنا لك فلسفتي ...

تسجل  ...
في تاريخ العمر ...
فأجيبي نداء الروح  ...
ومتعي طويل العمر  ...
حتى لا يختار  ...

قواعد تخالف روحك ...
حبي  ...
المرموقة ...

في وعيي الثاقب ...
متى ناداك هاتف ...
الروح من الذكر  ...

فأنفذ أمرك يعلو ذكرك ...

فتسموا ...
في العرش  ...

  بنور  ...
الرحمن وتوهج  ...
بضياء ...
وسمّى ابنك  ...
سلفا ...
عبد الله ومحمد ...

عبد الله المتعالي ...

عليه ...
صلوات القدوس ...
  الهي ...
والمصطلح منشق ...
نصفين لقضاء الغرض ...
المرجو فهيج قلبك  ...
نحوي أفيدك ...
في كل دروس الغيب ...
بكلمة ...
روح تستجدي ...
روح الباري بذرية  ...
تبغي تغيير الوجهة ...
عمري  ...
فأنفذ أمري ... أحبكي طفلتي ... أحبكي طفلتي ...
أحبكي طفلتي ... فاستمعي  ... رشدي يفقه  ...
حملكي الفرح قصدي ...

...................................
لنغير وجه التاريخ ...
الآتي ...
   أريد جيلا ربانيا   ...
يستجدي  ...
روح القدوس الهي ...
يستجدي  ...
روح القدوس الهي ...
وفي الحرف اللغوي ...
الغلام  ...
آتي لفرحي ...

"   ( غلم ) الغُلْمةُ بالضم شهوة الضِّرَاب غَلِمَ الرجلُ وغيرهُ بالكسر يَغْلَِمُ غَلْماً واغْتَلَمَ اغْتِلاماً إذا هاجَ وفي المحكم إذا غُلبَ شهوةَ وكذلك الجارية والغِلِّيمُ بالتشديد الشديد الغُلْمة ورجل غَلِيمٌ وغِلِّمٌ ومِغْلِيمٌ والأُنثى غَلِمة ومِغْلِيمةٌ ومِغْلِيمٌ وغِلِّيمةٌ وغِلِّيمٌ  :
قال يا عَمْرُو لو كُنتَ فَتىً كَريما أَو كُنْتَ ممَّنْ يمنع الحَرِيما أو كان رُمْحُ اسْتِكَ مُسْتَقِيما نِكْتَ به جاريةً هَضِيما نَيْكَ أَخيها أُخْتَكَ الغِلِّيما وفي الحديث خَيْرُ النساء الغَلِمةُ على زوجها الغْلْمةُ هَيَجان شهوة النكاح من المرأَة والرجل وغيرهما يقال غَلِمَ غُلْمةً واغْتَلَمَ اغتلاماً  "   (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 12/ 439، باب " ( غلم  )   "  .

......................................................
حِضْنَيْك ...
......................................................

"  لعامر بن الطُّفَيل اخْرُجْ بِذِمَّتِك لئلا أُنْفِذَ حِضْنَيْك والمُحْتَضَنُ الحِضْنُ قال الأَعشى عَرِيضة بُوصٍ إِذا أَدْبَرَتْ هَضِيم الحَشا شَخْتة المُحْتَضَنْ البُوصُ العَجُزُ وحِضْنُ الضبُع وِجارُه قال الكميت كما خَامَرَتْ في حِضْنِها أُمُّ عامِرٍ لَدَى الحَبْلِ حتى غالَ أَوْسٌ عِيالَها قال ابن بري حِضْنُها الموضعُ الذي تُصاد فيه ولَدى الحَبْل أَي عند الحَبْل الذي تصادُ به ويروى لِذِي الحَبْلِ أَي لصاحب الحَبْل   " (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 13/ 122، باب " ( حضن  )   "  ...

الشروحات للمصطلح :

حِضْنَيْك ...

روعة مصطلحي  ...
يهرول نثري  ...
نحو الروح ...
تهرع ...
تسجدي ...

روحي  ...
في الملكوت بضفاف ...

من ...
عرش القدوس ...
الهي ...

يشكر سطري ...
هو ناسخه من نور ...
الميثاق  ...

   الأول ...
و 
الخاتم ...

ليثبت في التصوير ...
الخلقي بكل الأمم ...
وأنا حامل  ...

ثورة روح الأمم ...
  أنسخ  ...

مصطلح الجنس العاري  ...
من كل القيم ...

القيم الإنسانية  ...

عمقي في الثورة ...
أصل الثورة نعمة  ...

تباح بأمري  ...

وأنا أمر الله  ...
المتعالي  ...
في كل أرضي  ...

المصطلح يكشف ...

حضني  ...

حِضْنَيْك ...
حِضْنَيْك ...


المصطلح ...

أنا أناديك أبيكي ...
آبيكي أريدك وعي ...
الثورة  ...

  الثورة روحي ...

روحي بطرحي الفكري ...


حِضْنَيْك ...
حِضْنَيْك ...
حِضْنَيْك ...

حنانيك ...
حنانيك ...
حنانيك ...

مركب  ...

مصطلحي المختار ...
اللغوي ...

حنان ...
الجمع ...

حنا بالشدة على الحاء ...
 النحن ...

  تناديك  ...
حبيبة عمرَك ...
سجل  ...

عقدك ...
في العرش العلوي  ...

فأصدق ...
فأصدق ...

يصدقك الباري ...
يصدقك الباري ...

تناديك ...
تناديك ...
تناديك ...

حبيبة عمرك ...
  في ...
الزمن التالي ...
 بجنان القدوس ...
 الهي ...

هيا ...
عمري الخاتم  ...

انا لك بسماء ...
والأرض  ...
الساحة ثورة  ...
حبي  ...
خذني  ...
لحضنيك ...

 في كل الأزمان ...
في كل الأزمان ...
في كل الأزمان ...

أريد نكاح و ...
مباح  ...
فيه ...
حنان البعل الثوري ...

الثائر ...
دهري ...

  فأصدق ...
تناجيك حبية عمري  ...

بنكاح ...
صادق  ...
فأعطيها الروح  ...
الروح  ...
تعطيك ثورة الروح  ...

.........

ولا تهرب ...
منك  ...
للقاضي العاهر ...

!!!

القاضي القهري  ...
يسجلك العاصي ...
يسجلك العاصي ...
يسجلك العاصي ...

   فأعطي  ...
روحك للبعل ...
ولا تناجي البعل  ...
الصنم الجالس بمحاكم  ...
يناجي ...

الردة ...
الردة ...
الردة ...

للشعب القدسي بقدسي  ...
والشام  ...
مصطلحي لكل الأمم ...
فالقدس ...
الشام والأرض ...
الساحل ...
محور شامي القدسي  (1)

(1)            موسوعتنا في المصطلح القرآني : " مصطلح الشام في القرآن والتوراة والانجيل ...

......................................................
حَنانَيْكَ
......................................................

"  وسمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم  :

 بِلالاً يُنشِد أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ ؟ فقال له حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء والحَنَّانُ الذي يَحِنُّ إلى الشيء والحِنَّةُ بالكسر رقَّةُ القلبِ عن كراع وفي حديث زيد بن عَمْرو بن نُفَيل حَنانَيْك يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة وهو من المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ وقالوا حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن فمعنى حَنانَيْك تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ قال ابن سيده يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ ولْيَكُنْ موصولاً بآخرَ من رحمتِك هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب قال طرفة أَبا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا حَنانَيْكَ بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ قال سيبويه ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة وحكى الأَزهري عن الليث  حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا يذكِّرُه الرَّحمةَ والبِرَّ وأَنشد بيت طرفة قال ابن سيده وقد قالوا حَناناً فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك والعرب تقول حَنانَك يا رَبِّ  وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك وقالوا سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه كما قالوا سبحانَ الله ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه   "   ( 1) ...

(1)  لسان العرب : ج 13/ 128، باب " ( حنن  )   "  ...

"  وسمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم بِلالاً يُنشِد أَلا لَيْتَ شِعْري هل أَبِيتَنَّ لَيْلَةً بوادٍ وحَوْلي إِذْخِرٌ وجَليلُ ؟ فقال له حَنَنْتْ يا ابنَ السَّوْداء وحَنانَيْك الذي يَحِنُّ إلى الشيء والحِنَّةُ بالكسر رقَّةُ القلبِ عن كراع وفي حديث زيد بن عَمْرو بن نُفَيل  حَنانَيْكَ  يَا رَبِّ أَي ارْحَمْني رحمة بعد رحمة وهو من المصادر المُثنَّاة التي لا يَظْهر فعْلُها كلَبَّيْكَ  وسَعْدَيْكَ وقالوا حَنانَك وحَنانَيْك أَي تَحَنُّناً عليَّ بعد تَحَنُّن فمعنى حَنانَيْكَ  تَحَنَّنْ عليَّ مرَّة بعد أُخرى وحَنانٍ بعد حَناناٍ قال ابن سيده يقول كلَّما كنْتُ في رحمةٍ منك وخيرٍ فلا يَنْقَطِعنَّ ولْيَكُنْ موصولاً بآخرَ من رحمتِك هذا معنى التثنية عند سيبويه في هذا الضرب قال طرفة أَبا مُنْذِرٍ أَفْنَيْتَ فاسْتَبْقِ بَعْضَنا حَنانَيْكَ  بعضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بعضِ قال سيبويه ولا يُسْتَعْمل مُثَنّىً إلا في حَدِّ الإضافة و حكى الأَزهري عن الليث حَنانَيْكَ يا فلان افْعَلْ كذا ولا تفعل كذا يذكِّرُه الرَّحمةَ والبِرَّ وأَنشد بيت طرفة قال ابن سيده وقد قالوا حَناناً فصَلُوه من الإضافة في حَدِّ الإِفْراد وكلُّ ذلك بدلٌ من اللفظ بالفعل والذي ينتصب عليه غيرُ مستعمَلٍ إظهارُه كما أَنَّ الذي يرتفع عليه كذلك والعرب تقول حَنانَك يا رَبِّ وحَنانَيْك بمعنى واحد أَي رحمتَك وقالوا سبحانَ الله وَحَنانَيْه أَي واسْتِرْحامَه كما قالوا سبحانَ الله ورَيْحانَه أَي اسْتِرْزاقَه  " (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 13/ 128، باب " ( حنن  )   "  ...

......................................................
 كحَنانَيْك ...
......................................................

"   ومنه قوله ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِنا وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا وانْحَجَزُوا أَتَوا الحِجازَ وتَحاجَزُوا وانْحَجَزُوا واحْتَجَزُوا تَزايَلُوا وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُزه حِجازَةً وحِجِّيزَى صرفه وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ كأَنه يقول لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض وحُجْزة الإِزار جَنَبته وحُجْزة السراويل موضع التِّكَّة وقيل حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار الليث الحُجْزة حيث يُثْنى طرف الإِزار في لَوْث الإِزار وجمعه حُجُزات وأَما قول النابغة رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِب فإِنما كنى به عن الفروج يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور وفي الحديث إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن قال ابن الأَثير أَي اعتصمت به والتجأَت إِليه مستجيرة ويدل عليه قوله في الحديث هذا مقام العائِذِ بك من القَطِيعة قال وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَنه متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه كما جاء في الحديث الآخر الرَّحِمُ شِجْنَةٌ من الرحمن قال وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار قال ثم قيل للإِزار حُجْزة للمجاورة واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجاء والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به ومنه الحديث الآخر والنبي صلى الله عليه وسلم آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه ومنه الحديث الآخر منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره ويجمع على حُجَز ومنه الحديث فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم والحُجْزَة مَرْكَبُ مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو والمُتَحَجِّز الذي قد شَدَّ وسطه واحْتَجَز بإِزاره شدّه على وسطه من ذلك وفي حديث ميمونة رضي الله عنها كان يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّةً مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته والحاجِزُ الحائل بين الشيئين وفي حديث عائشة رضي الله عنها لما نزلت سورة النور عَمَدْن إِلى حُجَز مناطِقِهِنَّ فشَقَقْنَها فاتَّخَذنها خُمُراً أَرادت بالحُجَز المآزر قال ابن الأَثير وجاء في سنن أَبي داود حُجُوز أَو حُجُور بالشك وقال الخطابي الحُجُور بالراء لا معنى لها ههنا وإِنما هو بالزاي جمع حُجَز فكأَنه جمع الجمع وأَما الحُجُور بالراء فهو جمع حَجْر الإِنسان وقال الزمخشري واحد الحُجوز حِجْز بكسر الحاء وهي الحُجْزة ويجوز أَن يكون واحدها حُجْزَةً    " (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 15/ 135، باب " ( غنا )   "  .

" ونحن أُناس لا حِجازَ بأَرْضِنا وأَحْجَزَ القومُ واحْتَجَزُوا وانْحَجَزُوا أَتَوا الحِجازَ وتَحاجَزُوا وانْحَجَزُوا واحْتَجَزُوا تَزايَلُوا وحَجَزَه عن الأَمر يَحْجُزه حِجازَةً وحِجِّيزَى صرفه وحَجازَيْكُ كحَنانَيْك ...
أَي احْجُزْ بينهم حَجْزاً بعد حَجْزٍ كأَنه يقول لا تقطع ذلك وَلْيَكُ بعضُه موصولاً ببعض وحُجْزة الإِزار جَنَبته وحُجْزة السراويل موضع التِّكَّة وقيل حُجْزة الإِنسان مَعْقِد السراويل والإِزار الليث الحُجْزة حيث يُثْنى طرف الإِزار في لَوْث الإِزار وجمعه حُجُزات وأَما قول النابغة رِقاق النِّعالِ طَيِّب حُجُزاتهم يُحَيَّوْن بالرَّيْحان يومَ السَّباسِب فإِنما كنى به عن الفروج يريد أَنهم أَعِفَّاء عن الفجور وفي الحديث إِن الرَّحِم أُخذت بحُجْزة الرحمن قال ابن الأَثير أَي اعتصمت به والتجأَت إِليه مستجيرة ويدل عليه قوله في الحديث هذا مقام العائِذِ بك من القَطِيعة قال وقيل معناه أَن اسم الرَّحِم مشتق من اسم الرحمن فكأَنه متعلق بالاسم آخِذٌ بوسطه كما جاء في الحديث الآخر الرَّحِمُ شِجْنَةٌ من الرحمن قال وأَصل الحُجْزة موضع شدّ الإِزار قال ثم قيل للإِزار حُجْزة للمجاورة واحْتَجز بالإِزار إِذا شدّه على وسطه فاستعاره للالتجاء والاعتصام والتمسُّك بالشيء والتعلق به ومنه الحديث الآخر والنبي صلى الله عليه وآله وسلم آخذ بحُجْزة الله تعالى أَي بسبب منه ومنه الحديث الآخر منهم من تأْخذه النار إِلى حُجْزَته أَي إِلى مَشَدّ إِزاره ويجمع على حُجَز ومنه الحديث فأَنا آخِذٌ بحُجَزكم والحُجْزَة مَرْكَبُ مُؤَخَّر الصِّفاق في الحِقْو والمُتَحَجِّز الذي قد شَدَّ وسطه واحْتَجَز بإِزاره شدّه على وسطه من ذلك وفي حديث ميمونة رضي الله عنها كان يباشر المرأَة من نسائه وهي حائض إِذا كانت مُحْتَجِزَةً أَي شادَّةً مِئْزرها على العورة وما لا تحل مباشرته والحاجِزُ الحائل بين الشيئين    " (1)  ...

(1)  :  لسان العرب : ج 5/ 331 ، باب " (حجز)   "  .




......................................................
جانِيكَ ...
......................................................

"   قولهم جانِيكَ ...

من يَجْني عليك يضرب مثلاً للرجل يُعاقَب بجناية ولا يؤخذ غيره بذنبه إِنما يَجْنِيكَ مَنْ جِنايتُه راجعة إِليك وذلك أَن الإِخوة يَجْنُون على الرجل يدل على ذلك قوله : وقد تُعْدِي الصحاحَ الجُرْبُ . وقال أَبو الهيثم في قولهم جانيك من جانِيكَ ...
عليك : يراد به الجاني لك الخَيْرَ مَنْ يَجْني عليك الشَّرَّ وأَنشد : جانِيكَ مَنْ يَجْني عليك وقد تُعْدي الصِّحاحَ مبَاركُ الجُرْبْ و التَّجَنّي : مثل التَّجَرُّمِ وهو أَن يَدَّعي عليك ذنباً لم تفعله . و جَنَيْتُ الثَّمَرَةَ أَجْنِيها جَنىً و اجْتَنَيْتُها بمعنىً ابن سيده : جَنَى الثَّمرة ونحوها و تَجَنَّاها كلُّ ذلك تنَاولها من شجرتها قال الشاعر : إِذا دُعِيَتْ بما في البَيْتِ قالتْ : تَجَنَّ  من الجِذَالِ وما جنيتُ قال أَبو حنيفة : هذا شاعر نزل بقوم فقَرَوْهُ صَمْغاً ولم يأْتوه به ولكن دَلُّوه على موضعه وقالوا اذهب فاجْنِهِ فقال هذا البيتَ يَذُمُّ به أُمَّ مَثْواه واستعاره أَبو ذؤيب للشَّرَف "  ... (1) ...

(1)  لسان العرب : ج 14/ 153، باب " ( جنى   )   "  ...

من يَجْني رفوف العاشقين  ... 
من يجني رفوف العاشقين ...
 فأشير  ...
بصبعي  ...

الشاهد أنا والفخر ...
 أنا سيد في رفوف العاشقين ...
 أجني عاشقتي  ...
حبيبتي  ...

في زمان الورد رفوفا ...
 فاجني ثورة الروح  ...
من قلب رفيقتي ...

 تناولني السلاح  ...
وانا اسكب رصاصة  ...
عشقي الورد احمر ...
في دمي ...
يرتشف الدم شهادة ...
 في فنجان قهوة ليلة  ...
عرسي عدوي ...
يفجر قنبلة ...
تحت شبكي الوردي ...
في شقة مستأجرة ...

أصفي  ...
حبيتي قلبي لذاكرتي ...
 نحو من  ...

روح القدوس الهي ...
 نحوا من  ...

روح القدوس الهي ...

فاصعد  ...
نحوا  ...
بها  ...
ارفعها نحو السموا ...
 اصعد  ...
بحبيبتي ليلة زفافي ...
 أصرخ أنادي ...

أنا الهي  ...

محتاج  ...
حبيبتي العرس ...

يناديني النكا ...
فهيا حبيبتي دعوت ...
الساعة  ...

عسى ...
السعادة تدخل لقلبي  ...
فلآخذ منكي سر حبي ...
 يا  ...
محبوبتي ...
في ديار ...
العاشقين  ...

أنت نفسي ...
أنت قلبي ..
يا ثورتي ...
 أنت رصاصتي ...

 أنا  ...
  لريشتي ...
 ارسم بكي الليلة  ...
تاريخ عرسي ثورتي ...
 أحلامي ...

 تسعى تدور  ...
في خلدي علمتها  ...
كلا ...

 أسرار العاشقين  ...
فأرحلي  ...

بحبي واذكريني ...
 محبوبتي ...
الليلة  ...

  بدعوة  ...
في ديار سجدة ...
في قلبي سجدة ...
ابني ...
 لك بها في قلبي ...

عاصمة العواصم  ...
بقدسي  ...
أنت عروسي ...
 الليلة  ...

منك ارسم  ...
  جيشا  ...
يرحل نحو القدس ...
 بجيشي ...

فأنا جانيك ...
من زمان النكاء  ...
ابني  ...
العهد والميثاق  ...
لسيدي ...
 هاشم ...
عليه...
صلوات القدوس
 الهي ...
عاصمتي له انسب  ...
والدهر عاصمتي ...

لرسولي  ...

محمد ...
 محمد ...
 محمد ...
عليه...
صلوات القدوس
 الهي ...
نور الاصطفاء ...
أجني فيه ...
 ثورة حبي الأخير ...






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق