البحث عن قيمة الجمال في وجه حواء المكياج فن يقتحم خرائط الجسد
بقلم : زهرة زيراوي
تعقيب الشيخ والمفكر الاسلامي
محمد حسني البيومي
جودة الهاشمي
*****************************
تعقيبي في سطور على الرسالة المنشورة ..
*****************************
يتجلى قول العلي الكبير في دمي نظرية نور مشتعلة بالوعي الرسالة لأمة جدي محمد
عليه صلوات الهي القدوس
{صِبْغَةَ اللّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدونَ }البقرة138 ..
{هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ }لقمان11
حقا نظرية أسطورة الروح الربانية وهي سر الوجود القادم للأرض من عالم الملكوت العلوي الكبير ..
تتصدع الأرض والسموات وينفطرن خشعا من هول المعاني في وجه القيم الصارخة في السوء ..
تناجي الأمة بثورة سوء ملعونة.....
تسقط وعي الأمة من روحي ودمي ..
تريد سقوط النور الصنعة من روح الهي ......
ليتعلي الدجال وإبليس بروح الكفر...
وهذا الحال هو مكنون رسالة سوء ابليسية ...
تحاول بيأس التاريخ أن ترسم لصورة نكران ...
نكران جميل الله تعالى في حسن الصنع ..
وهنا النقطة شقي وشقيقتي ابنة حواء المرضية ...
وانتي تشعلين الروح بنور محمد جدي ..
عليه صلوات الهي القدوس الهي
فانتصبي بقامتك نورا صارخ في الروح ...
تستعلي علي كل قيم السوء وكفر الردة الملعونة ..
هذا لعمري فكر الردة الملعونة ..
أنت صغيرتي لست بسلعة ...
ولا صورتك القديسة عنوانا للجنس الفاضح ... !!
مرسوما على عجلة كاوشوك عبرانية .. تعلن بعريك دعاية تسنزف دولارات شيطانية .. !! تستحوذ على قيمك بالردة .. !! فقيمك ليس بدولار في سوق نخاسة ..
نخاسة عبرانية تغزونا في الزمن الأسود .. !!
تستنزف روح الأمة وتنهش مالا هيأه الله تعالى ...
لثورة أخلاق القيم ..
ينهبها حكام الأعراب الكذبة !!
ويعبدون بها العجول العبرانية ....
وأصنام العجوة المسلوبة بسكاكير الكفر ..
اشتعلي حواء الثورة بروح فاطمة الزهراء ..
عليها أنوار الهي عظيم الأكوان ...
وبنات نبوة وبيت نبوة قديسات ورموز الثورة ...
ثورتنا قادمة فاستعلي حواء العصر ...
في وجه كل ثقافات السوء المسلوبة ..
هذي ابنتي مقالة منشورة فيها رقي الفكر...
فبارك الله تعالى في ثورة قلم مبروكة ..
جذبت نحو الروح الهي جليل الأكوان ..
وشتان بين صبغة الهي في الخلق
مسكونة بثورة روح ونفخة روح علوية ..
من روح الهي القدوس ..
وهذي النفخات النابعة من روح الردة الوثنية ..
لا يسكنها سوى ضلالات الكفر الوثنية ..
بقسم شيطاني إبليسي معتوه في العقل ..
متدثر بكل القيم الالحادية ...
واعمي مرهون اليوم بوتد وثني ..
تسكن روحه في دوائر كل الكفر الوثنية ...
لا يدعوا إلا لدعارة وقطع الأرزاق ...
وسياسة فواحش وثنية !!
وعبادة كل الأوثان العبرية .. ؟؟
حقا قال المولى بعلاه متدثر بالنور..
{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ }البقرة268
ويتمنى على الناس تمنيات الكفر ...
فاسكني حبي في دمي الثوري القديسي ..
ونوري في الكلم ..
واحملي ثقافة نور الله وتحدي كل السوء ..
كل ثورات الدجال الملعونة ....
بثورة حبي جدي رسول الله محمد ..
صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين
عليه كل أنوار الخلق ..
فهذا الملعون الغارق بقيم الكفر تجلل...
وجهه بسواد ناقع ..
يسطع وجهه بسواد ناقع ..
يسطع به كلام النور الاهي القدوس ليطهرنا ...
به من كلام كل ثقافات الكفر الملعونة ..
{وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُّبِيناً }النساء119
تئن بثورة هزل من عقيدة عجل .. !!!
تتساقط بثورة روح في زمان العصر المتجدد ..
( انه زماننا زمن ثورة التجديد ) ..
تسقط وشيكا أشلاء على خطوات جنود الله المتعالي ...
وجيش المهدي وجيش الغضب ...
يسحق كل الخطوات الشيطانية ..
شكرا مني لصاحب مقالة منقولة بثوب قدسي وعزة ..
بارك ربي لحمل كل الأرواح القدسية ....
تأبي إلا خيار الثورة على كل الثورات الملعونة ...
فجمال العشاق صغيرتي ابنة حواء
عليك سلامات النور ..
في عمق جمال النور من نور الهي الثاقب ...
في العز يتدلي من عرش الرحمن بروح الله القدسية ..
تسقط كل خيارات إبليس الشيطانية ..
تنحو للشرك وأعماق الوثنية ..
وذئاب الشيطان تريد جسدك فاضح يا حبي ..
بل يريدك عابدة لدين الوثنية .. !!!
وطقوس الشيطان معاصرة في الحالة ..
فيها سحاق الخمر الملعونة ؟؟؟؟؟؟؟؟
يروج لها بوش ابن الدجال الابليسي اليوم ..
بثورة عهر ملعونة .. بثورة عهر ملعونة ..
قلت لكي ابنتي في مقالة نور منشورة ...
أنتي شقي حواء نور في بيت العز ..
أرادك الرحمان قديسة نور في زمان الختم ...
وثورة عدل قادمة في زمن الختم ..
انا أريدك حبي إنسانة عملاقة تمتشقين السيف العلوي ..
سيف أمي فاطمة الزهراء وزينب ..
عليهما صلواتك وأنوارك البهية الهي ..
هذا لون صبغتنا ولغتنا في جوهر حب نوراني ...
ينحو لله بثورة عشق محبوبة ..
نفخر فيها بصبغة نور ربانية في وجه الزيف ..
فانهضي ثورة يا بنت زماني ..
وأشعليه قيم تحدي في وجه حضارة وتقدمية زيف ..
أنت جمال من جمال في نور الهي ..
وفي رسولنا محمد ...
عليه صلوات الهي القدوس ...
كل جمال النور وجمال الخلق ..
وجمال يوسف صديق الأزمان هو قطرة ...
من جمال نبي الله محمد نور في كل الأكوان ..
عليه صلوات الهي القدوس ..
فانتحلي صبغة رب الروح في قيم النور العلوية ...
تلفح عدو الله الشيطان الملعون بنار من قعر جهنم ....
وتخيلي النار بيدك يا قديسة حبي ...
واقذفيها بروح الهي النور المطلق ...
في وجه الثورات الأعرابية الملعونة ...
تتساقط اليوم ويهرب صغار عملاء يهود ...
تتساقط اليوم بثورات الروح ....
تسقط كل ثورة غرور ابليسية ..
أنا حبيبتي ابنة حواء أريدك ثورة روح قدسية ..
أريدك ثورة عشق نورانية ..
ازهوا فيكي عشق الروح وابتهج بسلامة نور...
مخبوء في قلب وثورة شرح ....
تغزو وجاهة صدرك بثورة صدارة ...
ووجاهة فيها تستعلي في الجنة ..
أنا أريدك ثورة تحدي ..
قلت لكي في رسائل منشورة أنتي الأمل ...
وأنت الروح وأنت كل كليات العشق ..
أغزو حبك بنور الهي وصبغتة النور ...
جميلة جدا في ثورة عشقي ...
وهذا إبليس صاحب دكان هوليود الأميركية !!
يختبئ العرص في دثار رجل أعرابي أسود !!
مذموم الخلقة ..
وعز الهي مذموم الخلقة شفتاه حذاء ...
فدوسيه بقيم النور واستعلاء برب قدوسي النور ..
يخفي إبليس وجههه المقبوح الممسوخ ..
الأعور كالدجال وغدا ينكشف السر !!!
يخفي ذاته بكل الصور المقبوحة وقوانين الزيف ...
ويظهرببنطال الكابوي المتمدن !!!
عدو صارخ لكل قوانين الثورة .. ؟؟
يريد ابليس وبوش العبراني ان تتخلي ...
عن سربال حجاب نوراني .......
فماذا يعني حبي بنطال الردة ....
سوى ثورة استهواء ابليسية يريد الغازي ...
إبليس لثورتنا القدسية ان يعيش الناس بلحاف الردة ...
وتغيير الخلق وشكل الخلق بمقاييس المكياج الزائف ..
قلت لكي في رسالة بالأمس ...
خذي ثورة زينك في عش الطهر تكونين قديسة عصرك ..
في حجرة بيت الزوجية ..
وفي عش الزوجية الطاهر ....
خذي كل دولة متاعك وتكون لك الجنة اجرا ...
ودعوة جدي محمد رسول الله ..
عليه صلوات الهي القدوس
الساعة ومني من روحه عليه انوار الهي ...
ثورة دمعة ودعوة لكي بليلة عرش ...
تنجبين فيها أبطال الثورة القدسية ..
ونور مستعلي بقيم الرب الهي القدوس ..
وكلب التاريخ إبليس ودجال الزيف ؟؟؟
يريدك مستعرة في ثورة جنس ...
لكل راكب لهوى شيطاني يعبد إبليس الزيف ....
المطرود عن باب الرحمة ..
خذي شقي وشقيقتي من عمقي الساعة ...
قبيل الفجر بدعوة صلاح نورانية واحذري الفتن ...
فهذا آخر زمان الردة الملعونة توشك ...
بظهور ابن نبي الله محمد ...
عليه صلوات الهي القدوس ..
وهو مهدي الأمة الموعود ابن الزهراء ...
وعزيز الكون محمد ...
عليه صلوات الهي القدوس الهي ...
وابن فخر علي نور في ثورة عزة ..
عليهم صلوات الهي القدوس ..
ولا تتولي غير بين النور وثورة عز ...
ففيه مكاييج النور و ثورة صارخة في النور...
تسقط كل الشعارات وأصنام العصر ..
وأوثان العصر .. وأوثان العصر ..
وهذا الدجال الأعور وإبليس أباه المرجوم ...
واحد في تواريخ الذمم الملعونة ؟؟؟
يعلن ذاته إلها ينصب الهال وعزة الهي القدوس ...
أسمعهما يلعنون بعضهما البعض .. ؟؟؟؟
فاي اله حبي تتعبدين اليوم ..
أهو اله النور في ثورة خلق ؟؟
وهو الخالق لكل ذرات الكون أم اله العجوة..
إمام العجوة المسلوب بثورة جنس مرتدة ...
هذا سبيلي وثورة نثري الرحماني المعشوق ..
المعشوق لثورة عشقي جدي محمد ..
عليه صلوات الهي القدوس
لكي حبي هدية واناجية بدعوة صالحة ...
لي في ظهر الغيب ..
فهنيئا لك الليلية في عرس طهور قدسي ...
يغطيك بثورة روح ولحاف الستر ...
بارك ربي في عشك وقدس خطواتك نحو النور ..
وسلامي لكي من آل محمد ..
عليهم سلامات الهي ..
وشكري لله تعالى على نور القلم ...
القلم الممنوح لروحي بدعوة جدي القدوس ...
في روح الهي عظيم الكون ..
محمد ...
صلى الله عليه وعلى آل بيته الطاهرين المنتجبين ..
وبورك في كل القراء وتعظيما لله تعالى الهادي ..
شكرا شكرا شكرا لله وشكرا لرسولي ...
جدي محمد عليه صلوات الهي القدوس ..
وشكرا لكل القراء ..
*****************************
المقالة الجميلة كما هي المصدر ننشرها بأمانة ..
البحث عن قيمة الجمال في وجه حواء المكياج فن يقتحم خرائط الجسد :
زهرة زيراوي
*****************************
هل تكون هذه الوجوه التي تبعث الذعر غالبا، تعكس ما يحدث اليوم في العالم؟.. ذيــبــان، وغيلان، وخراتيت... معني أن يحمل وجهك الغرابة، ويصبح الساحة التي تطارد كل التحولات الباطنية، أنك فصامي، وما وجهك إلا قناع لعالم باطني!
هذه التحولات الباطنية التي يحتفي بها وجه الموديل أيام المؤتمر المنعقد أخيرا بباريس، تجعلك تشعر أنت العربي القادم من مرجعيات معينة، بعنف الصدمة، فكثير من المفاهيم العالقة بالذاكرة، أو ما عرفته في الفلسفة عن الجمال يتهاوي الآن ويصبح موضع سؤال:
ما الجمــــال؟...
ساقني هذا العرض إلي تساؤلات الفيلسوف الإنجليزي
هذه التحولات الباطنية التي يحتفي بها وجه الموديل أيام المؤتمر المنعقد أخيرا بباريس، تجعلك تشعر أنت العربي القادم من مرجعيات معينة، بعنف الصدمة، فكثير من المفاهيم العالقة بالذاكرة، أو ما عرفته في الفلسفة عن الجمال يتهاوي الآن ويصبح موضع سؤال:
ما الجمــــال؟...
ساقني هذا العرض إلي تساؤلات الفيلسوف الإنجليزي
(ولترستيس): ما الذي نعنيه بالجميل؟...
وهل يكون الموقف واحدا عندما نصف امرأة أنها جميلة، ونصف اللوحة التي رسمها الفنان بأنها رائعة ؟..
ولنفترض أن فنانا رسم لوحة لامرأة ذميمة، أينبغي أن نحكم علي لوحته بدورها بأنها قبيحة؟..
حـــواء الأخرى، أو إيـفـا الــجـديـدة
(إيفا) ــ هي قصص جنسية فاضحة ــ هذه لم تستنسخ من جينات، بل هي قادمة من أقلام (الباستيل) ومن تقنيات مختلفة تحيل الجسد الأنثوي إلي لبؤة ضارية، أو شيطان رجيم، كما يمكن أن توهم بجمال مفتعل، فالجمال هنا ذو معني هيولي، غائم لا ملامح له.
شرارة البدايات
)ايفا ) أو حواء الجديدة هي ما بشر به الفنان (سيرج دياكانوف) منذ عشرين عاما.
لقد نقلنا من اللوحة وحدودها ليحيلنا علي جسد يتحرك، هذا الرسام حاول أن تمتد أصابعه إلي التحولات الباطنية لتنجزها علي وجه بشري ومن ثمة لقب: رسام البشرة.
عرض (سيرج دياكانوف) صورا لأعماله الجديدة وفي سؤال طرح عليه:
ûكيف توصلت إلي الرسم علي وجه الإنسان؟..
قال مصمم (إيفا)
ــ إنني متيم بفن الأقنعة أي بالفنون التقليدية غير الأوربية منذ طفولتي، وأنا في معهد الفنون كنت أرسم الأقنعة علي وجوه الأصدقاء في ليالي الحفلات الراقصة ، وشاركت في صنع مساحيق التجميل لممثلي المسرح، وأعددت أكثر من ستين ديكورا مسرحيا، وكذلك أعددت ديكورات للأوبرا وفن الباليه.
لقد كنت أعد فيلما سورياليا قصيرا أدرس فيه (الأشياء) وكان علي أن أقدم فكرة جديدة غير الأقنعة وهكذا فكرت بالرسم علي وجه الإنسان بدلا من تغطيته بقناع.
إن القصة بدأت بشكل عفوي تماما، لم أكن أفكر في تلك المرحلة بأن الرسم علي الوجوه سوف يصبح فنا أحترفه، كان هذا الفن ينمو في أعماقنا، أنا و(الموديل) ميرالدا.
وقد اجتمعت عوامل مختلفة، وفجرت هذه الرغبة المستــتــرة: ميرالدا، ومساحيق التجميل المستعملة في المسرح، وآلة التصوير، و... شرارة البدايات.
أقـــتـــرب سـيكولوجيــــا مـمـن أرسـمـــه
يضيف رسام البشرة:
ــ إن ميرالدا (الموديل) في هذا الفن، تتعرف علي شخصيتها عبر فني ... بينما تضع قناعا يعبر عن صورتها الباطنية، وهنا ألح جيدا علي شكل الموديل.
إنني لا أرسم إسقاطاتي، ولا أطبع وجه ميرالدا، إنني أهتم بما يجول في خاطرها، وأقترب اقترابا سيكولوجيًا من الشخص.
إنني لا أنوي بالتأكيد أن أصدم من أرسم علي وجهه، إنني لا أتخذ مثل هذا القرار، إلا إذا كنت أنوي القيام بتجربة.
انطلاقا من هذه اللحظة يصبح الرسم بالنسبة للموديل كاشفا، إنه يريها أحد وجوهها المخبأة في داخلها، هذا ليس التطابق مع الشخصية فقط، إنه أيضا ما تخبئه الموديل.
أحسـسـت بـرعـب وأنـا أري نـفـسـي
تجيب (الموديل) (ميرالدا روشا)، عما يعرفه وجهها من تحويل:
(إنني أعيش باحترام كبير مع هذا العمل، أحلم، وأسافر،، أسافر بعيدا، وشيئا فشيئا أدخل في الشخصية التي يرسمها سيرج علي وجهي. لكن هناك لوحات مرسومة علي وجهي أتحملها بصعوبة. مثلا، ذات مرة رسم علي وجهي قردا، فأحسست برعب كابوسي وأنا أنظر إلي نفسي في المرآة، ولم أستطع أن أنسي ذلك سريعا).
فـــن يــقــتحـــم الجـسـد
فنان المكياج (ميشيل دوما) المسؤول عن هذا الملتقي الباريسي الفني يقول:
الماكياج الفني نوع يستدعي الرسم والصباغة. هذا النوع من الصباغة ولد في فرنسا في السبيعنات، ثم تجاوز حدود الوجه والصدر، ليقتحم كل الجسد، بل إنه قد يجعل الجسد محجوبا ومتواريا خلف اللوحة المستحدثة عليه. هذه اللوحة التي تحل علي الجسد، تتطلب موهبة ودراسة رسام تشكيلي، وليس فقط واضع مكياج عادي.
هذا اللون الجديد من المكياج أو فن الرسم علي البشرة أصبح ضرورة اجتماعية، تمنح نشوة خاصة للشخص، وهو في وضع معين أو القيام بدور معين (مثلا: مكياج برامج التلفزة، أو العروض المسرحية، أو الحفلات التنكرية، ... في السينما، في الإشهار ... )
تعد فرنسا هي الحاضن لهذا الفن، ومنها امتدت ظلاله إلي أنحاء أخري من العالم، بعد أن كان متركزا في فرنسا وآسيا. غير أن هناك بلدان أخري رفضته واعترضت علي هذا النوع، مثلا الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا المؤتمر السنوي حضرته شخصيات عربية إسلامية وتوجهنا بالسؤال إلي مساهمة قادمة من المغرب هي الفنانة سناء رضائي مديرة كوليج أنترناسيونال بالدار البيضاء بالسؤال التالي:
أري بعــــيـــن مـخـتـلـفـــة
ألا تدركين أن فن (المكياج) يرتبط بثقافة البلد وبمرجعياته المتعددة العناصر، ومن ثمة قيامك بهذه المهمة قد يصبح له أثر المسخ للشخصية العربية عموما، والإفريقية المغربية خصوصا؟..
ــ ثقافة الآخر هي توسيع لثقافتي، أو محرض علي التفكير في الدور الذي علي أن أقوم به لإغناء هذا الجانب، حتي لا يظل مجرد تراث تم تحنيطه.
قبل أن أنعطف علي دراسة هذا الجانب ــ الرسم علي البشرة ــ درست بجامعة القاضي عياض بمراكش قسم الآداب. ولا يمكنني أن أنسي ما يفيض به الشعر العربي من وصف جمال المرأة، ولا يمكن أن أنسي أسواق العطارة والعشابين ببغداد، وفاس، مراكش، وما كانت تزخر به هذه الأسواق من المواد الطبيعية لعلاج البشرة، ولمنحها نعومة فائقة. وطبعا بالنسبة للقناع كل يتعامل معه بطريقته وحسب ثقافته ومحيطه، فعندما أضع قناعا علي وجه ممثلة سينما، أو مسرح فإنني أدرك اختلاف مشاكل المحيطين، بصمة القهر في العالم العربي عموما ليست هي بصمة الحرية المفرطة هناك.
في محيطنا العربي عموما، لا توجد حفلات كرنفال، علي أن أهيئ أقنعة لها علاقة بما يحدث في وطني. هنا أتلقي فن القناع، ولكن علي أن أراه بعين مختلفة، وأرسمه بإيقاع مختلف، يتـناغم مع هويتي.
الآلـــة لــن تـحـل مـحـل لـمـسـة الـيـد
û أصبحت الآلة هنا تقوم بدورها في التدليك، وفي القيام بدور التخسيس من السمنة حسب ما علمت، فإلي أي حد يمكن تصديق الآلة.
ــ بالنسبة لي أحبذ الاشتغال باليد، أفضل العمل المباشر، الجسد عندما يلتقي مباشرة باليد يشعر بالحميمية، وأشعر أنا كممارسة أني أقوم بدوري وبعملي الذي أحبه، الآلة جامدة، ولا يمكن أن تحل محلي، أو أنيـبها عني. يدي تتفحص الجسد وتحاول التعرف علي مكان (الانصبابات) تحت الجلد، في هذه الحالة وبواسطة اللمس المباشر تسيطر لمسة اليد علي مكان الألم، أو الانصبابات المتجمعة تحت الجلد، الآلة ستوزع الذبابات بشكل متساو علي المنطقة كلها، وليس تحديدا. المتـلقي أو المريض عندما يدرك أن يد المروض الطبي مباشرة تسيطر وبدقة علي مكان الألم، يشعر بالاسترخاء، إن لم يكن بالتخلص.
صدفــة فــنية نسـمـيها الـقـمـر
في ضاحية (إيفري) قرب باريس يوجد محترف لسيدة فرنسية تدعي أنها فنانة طلائعية، اختارت أن تقدم نفسها كعمل فني، إنها تختزن خبرات وصور تعود إلي قرون خلت، وينبغي أن يعكس جسدها هذه الخبرة الجمالية، لذلك تقوم من حين لآخر بإجراء عمليات جراحية لوجهها ولجسدها، وتطمح أن يصبح وجهها وجسدها ملخصا لكل ما أنتجه الفنانون في لوحاتهم عبر التاريخ، العين، الأنف... والمدهش أنها حتي الآن أجرت خمسة عشر عملية جراحية، في كل مرة تجد المؤسسات الراعية للفن!... إذ تقبل هذه المؤسسات أن تغطي نفقات العمليات الجراحية التي قامت بها وتجد صالات العرض التي تغطي هذا الحدث الهام!
لا عجب فهذا كله يدخل في حركة
وهل يكون الموقف واحدا عندما نصف امرأة أنها جميلة، ونصف اللوحة التي رسمها الفنان بأنها رائعة ؟..
ولنفترض أن فنانا رسم لوحة لامرأة ذميمة، أينبغي أن نحكم علي لوحته بدورها بأنها قبيحة؟..
حـــواء الأخرى، أو إيـفـا الــجـديـدة
(إيفا) ــ هي قصص جنسية فاضحة ــ هذه لم تستنسخ من جينات، بل هي قادمة من أقلام (الباستيل) ومن تقنيات مختلفة تحيل الجسد الأنثوي إلي لبؤة ضارية، أو شيطان رجيم، كما يمكن أن توهم بجمال مفتعل، فالجمال هنا ذو معني هيولي، غائم لا ملامح له.
شرارة البدايات
)ايفا ) أو حواء الجديدة هي ما بشر به الفنان (سيرج دياكانوف) منذ عشرين عاما.
لقد نقلنا من اللوحة وحدودها ليحيلنا علي جسد يتحرك، هذا الرسام حاول أن تمتد أصابعه إلي التحولات الباطنية لتنجزها علي وجه بشري ومن ثمة لقب: رسام البشرة.
عرض (سيرج دياكانوف) صورا لأعماله الجديدة وفي سؤال طرح عليه:
ûكيف توصلت إلي الرسم علي وجه الإنسان؟..
قال مصمم (إيفا)
ــ إنني متيم بفن الأقنعة أي بالفنون التقليدية غير الأوربية منذ طفولتي، وأنا في معهد الفنون كنت أرسم الأقنعة علي وجوه الأصدقاء في ليالي الحفلات الراقصة ، وشاركت في صنع مساحيق التجميل لممثلي المسرح، وأعددت أكثر من ستين ديكورا مسرحيا، وكذلك أعددت ديكورات للأوبرا وفن الباليه.
لقد كنت أعد فيلما سورياليا قصيرا أدرس فيه (الأشياء) وكان علي أن أقدم فكرة جديدة غير الأقنعة وهكذا فكرت بالرسم علي وجه الإنسان بدلا من تغطيته بقناع.
إن القصة بدأت بشكل عفوي تماما، لم أكن أفكر في تلك المرحلة بأن الرسم علي الوجوه سوف يصبح فنا أحترفه، كان هذا الفن ينمو في أعماقنا، أنا و(الموديل) ميرالدا.
وقد اجتمعت عوامل مختلفة، وفجرت هذه الرغبة المستــتــرة: ميرالدا، ومساحيق التجميل المستعملة في المسرح، وآلة التصوير، و... شرارة البدايات.
أقـــتـــرب سـيكولوجيــــا مـمـن أرسـمـــه
يضيف رسام البشرة:
ــ إن ميرالدا (الموديل) في هذا الفن، تتعرف علي شخصيتها عبر فني ... بينما تضع قناعا يعبر عن صورتها الباطنية، وهنا ألح جيدا علي شكل الموديل.
إنني لا أرسم إسقاطاتي، ولا أطبع وجه ميرالدا، إنني أهتم بما يجول في خاطرها، وأقترب اقترابا سيكولوجيًا من الشخص.
إنني لا أنوي بالتأكيد أن أصدم من أرسم علي وجهه، إنني لا أتخذ مثل هذا القرار، إلا إذا كنت أنوي القيام بتجربة.
انطلاقا من هذه اللحظة يصبح الرسم بالنسبة للموديل كاشفا، إنه يريها أحد وجوهها المخبأة في داخلها، هذا ليس التطابق مع الشخصية فقط، إنه أيضا ما تخبئه الموديل.
أحسـسـت بـرعـب وأنـا أري نـفـسـي
تجيب (الموديل) (ميرالدا روشا)، عما يعرفه وجهها من تحويل:
(إنني أعيش باحترام كبير مع هذا العمل، أحلم، وأسافر،، أسافر بعيدا، وشيئا فشيئا أدخل في الشخصية التي يرسمها سيرج علي وجهي. لكن هناك لوحات مرسومة علي وجهي أتحملها بصعوبة. مثلا، ذات مرة رسم علي وجهي قردا، فأحسست برعب كابوسي وأنا أنظر إلي نفسي في المرآة، ولم أستطع أن أنسي ذلك سريعا).
فـــن يــقــتحـــم الجـسـد
فنان المكياج (ميشيل دوما) المسؤول عن هذا الملتقي الباريسي الفني يقول:
الماكياج الفني نوع يستدعي الرسم والصباغة. هذا النوع من الصباغة ولد في فرنسا في السبيعنات، ثم تجاوز حدود الوجه والصدر، ليقتحم كل الجسد، بل إنه قد يجعل الجسد محجوبا ومتواريا خلف اللوحة المستحدثة عليه. هذه اللوحة التي تحل علي الجسد، تتطلب موهبة ودراسة رسام تشكيلي، وليس فقط واضع مكياج عادي.
هذا اللون الجديد من المكياج أو فن الرسم علي البشرة أصبح ضرورة اجتماعية، تمنح نشوة خاصة للشخص، وهو في وضع معين أو القيام بدور معين (مثلا: مكياج برامج التلفزة، أو العروض المسرحية، أو الحفلات التنكرية، ... في السينما، في الإشهار ... )
تعد فرنسا هي الحاضن لهذا الفن، ومنها امتدت ظلاله إلي أنحاء أخري من العالم، بعد أن كان متركزا في فرنسا وآسيا. غير أن هناك بلدان أخري رفضته واعترضت علي هذا النوع، مثلا الولايات المتحدة الأمريكية.
هذا المؤتمر السنوي حضرته شخصيات عربية إسلامية وتوجهنا بالسؤال إلي مساهمة قادمة من المغرب هي الفنانة سناء رضائي مديرة كوليج أنترناسيونال بالدار البيضاء بالسؤال التالي:
أري بعــــيـــن مـخـتـلـفـــة
ألا تدركين أن فن (المكياج) يرتبط بثقافة البلد وبمرجعياته المتعددة العناصر، ومن ثمة قيامك بهذه المهمة قد يصبح له أثر المسخ للشخصية العربية عموما، والإفريقية المغربية خصوصا؟..
ــ ثقافة الآخر هي توسيع لثقافتي، أو محرض علي التفكير في الدور الذي علي أن أقوم به لإغناء هذا الجانب، حتي لا يظل مجرد تراث تم تحنيطه.
قبل أن أنعطف علي دراسة هذا الجانب ــ الرسم علي البشرة ــ درست بجامعة القاضي عياض بمراكش قسم الآداب. ولا يمكنني أن أنسي ما يفيض به الشعر العربي من وصف جمال المرأة، ولا يمكن أن أنسي أسواق العطارة والعشابين ببغداد، وفاس، مراكش، وما كانت تزخر به هذه الأسواق من المواد الطبيعية لعلاج البشرة، ولمنحها نعومة فائقة. وطبعا بالنسبة للقناع كل يتعامل معه بطريقته وحسب ثقافته ومحيطه، فعندما أضع قناعا علي وجه ممثلة سينما، أو مسرح فإنني أدرك اختلاف مشاكل المحيطين، بصمة القهر في العالم العربي عموما ليست هي بصمة الحرية المفرطة هناك.
في محيطنا العربي عموما، لا توجد حفلات كرنفال، علي أن أهيئ أقنعة لها علاقة بما يحدث في وطني. هنا أتلقي فن القناع، ولكن علي أن أراه بعين مختلفة، وأرسمه بإيقاع مختلف، يتـناغم مع هويتي.
الآلـــة لــن تـحـل مـحـل لـمـسـة الـيـد
û أصبحت الآلة هنا تقوم بدورها في التدليك، وفي القيام بدور التخسيس من السمنة حسب ما علمت، فإلي أي حد يمكن تصديق الآلة.
ــ بالنسبة لي أحبذ الاشتغال باليد، أفضل العمل المباشر، الجسد عندما يلتقي مباشرة باليد يشعر بالحميمية، وأشعر أنا كممارسة أني أقوم بدوري وبعملي الذي أحبه، الآلة جامدة، ولا يمكن أن تحل محلي، أو أنيـبها عني. يدي تتفحص الجسد وتحاول التعرف علي مكان (الانصبابات) تحت الجلد، في هذه الحالة وبواسطة اللمس المباشر تسيطر لمسة اليد علي مكان الألم، أو الانصبابات المتجمعة تحت الجلد، الآلة ستوزع الذبابات بشكل متساو علي المنطقة كلها، وليس تحديدا. المتـلقي أو المريض عندما يدرك أن يد المروض الطبي مباشرة تسيطر وبدقة علي مكان الألم، يشعر بالاسترخاء، إن لم يكن بالتخلص.
صدفــة فــنية نسـمـيها الـقـمـر
في ضاحية (إيفري) قرب باريس يوجد محترف لسيدة فرنسية تدعي أنها فنانة طلائعية، اختارت أن تقدم نفسها كعمل فني، إنها تختزن خبرات وصور تعود إلي قرون خلت، وينبغي أن يعكس جسدها هذه الخبرة الجمالية، لذلك تقوم من حين لآخر بإجراء عمليات جراحية لوجهها ولجسدها، وتطمح أن يصبح وجهها وجسدها ملخصا لكل ما أنتجه الفنانون في لوحاتهم عبر التاريخ، العين، الأنف... والمدهش أنها حتي الآن أجرت خمسة عشر عملية جراحية، في كل مرة تجد المؤسسات الراعية للفن!... إذ تقبل هذه المؤسسات أن تغطي نفقات العمليات الجراحية التي قامت بها وتجد صالات العرض التي تغطي هذا الحدث الهام!
لا عجب فهذا كله يدخل في حركة
( BODY ARTS)
إنه فن الجسد. وأنا أغادر هذا الملتقي الباريسي الذي انعقد بفندق قصر
المؤتمرات كنت أتساءل:
هل يحتاج الجمال إلي تفسير؟إنه مثل انعكاس صدفة فضية نسميها القمر علي صفحة مياه مظلمة، هكذا قال فنان يوما.
هل يحتاج الجمال إلي تفسير؟إنه مثل انعكاس صدفة فضية نسميها القمر علي صفحة مياه مظلمة، هكذا قال فنان يوما.
ألا نخشي أن يصبح الجمال هو الصفحة المظلمة التي تجلل وجه القمر مع أدعياء كثيرين..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق